أخبار عاجلة
الرئيسية / خارجيات / العراق: الجندي الأميركي قُتل خلال اشتباك بالخطأ في الموصل #العراق #أمريكا #الصدارة_نيوز

العراق: الجندي الأميركي قُتل خلال اشتباك بالخطأ في الموصل #العراق #أمريكا #الصدارة_نيوز

كشف مسؤول عسكري عراقي، اليوم الأحد، عن تفاصيل جديدة لمقتل الجندي الأميركي في محافظة نينوى، والذي أعلن عنه التحالف الدولي، بقيادة واشنطن مساء أمس السبت رسمياً، مؤكداً أن القوات العراقية كانت موجودة خلال الحادث.
وأعلن التحالف الدولي مساء أمس السبت، في بيان له، مقتل جندي أميركي قال إنه كان يقدم المشورة والنصح للقوات العراقية خلال عملية أمنية. وأوضح البيان أن “جندياً واحداً من جيش الولايات المتحدة توفي اليوم (السبت) أثناء مهمة خاصة بقوات الأمن العراقية في مدينة نينوى بالعراق، حيث كان يقدم النصح والمرافقة خلال عملية مخطط لها”، مشيراً إلى أنه لن يتم الإفصاح عن اسم القتيل حتى الاتصال بأحد أقربائه.
وقال مسؤول عسكري عراقي إن الحادث وقع خلال مهمة تعقب جيب مسلح لتنظيم “داعش”، تؤكد المعلومات أنه يضم شخصيات بارزة في التنظيم، وذلك في منطقة جزيرة الشرقاط ضمن الساحل الأيسر لمدينة الشرقاط جنوب الموصل، وإلى الشمال من محافظة صلاح الدين، حيث تحرّكت قوات مشتركة، هي كل من فوج مغاوير نينوى، وقوات “سوات” نينوى الخاصة، إلى جانب وحدة عسكرية عراقية خاصة ترافقها قوات أميركية تم تطويق منطقة داخلها تُعرف بـ”زور كنعاص”، وهي كثيفة الأشجار. وتوزعت القوات على ثلاثة محاور مختلفة واقتحمت المنطقة، غير أن نيراناً بين القوات تسببت، عن طريق الخطأ، بمقتل الجندي الأميركي وعنصر آخر من قوات “سوات”، إلى جانب مترجم، مضيفاً أن المنطقة ذاتها تم قصفها بالطيران خلال العملية.

ولم يؤكد أو ينفِ الرواية أيٌّ من وزارة الدفاع العراقية، أو قيادة العمليات المشتركة التي اعتذر مكتبها الإعلامي عن الإدلاء بأي تعليق حول الحادث، إلا أن عضو المجلس المحلي لمدينة الشرقاط علي الجبوري أكد بدوره وجود “عملية أمنية في أيسر الشرقاط”، في إشارة منه إلى الساحل الأيسر من نهر دجلة في المدينة، مؤكداً أنه من غير المعروف حتى الآن نتائجها أو ما أسفرت عنه، لكنها كانت تحت غطاء جوي.