أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / تغير المناخ يؤثر على مظهر أكثر قمم الجبال شهرة ويفقدها الغطاء الجليدى #منوعات #الصدارة_نيوز

تغير المناخ يؤثر على مظهر أكثر قمم الجبال شهرة ويفقدها الغطاء الجليدى #منوعات #الصدارة_نيوز

حذر الخبراء مما يحدث فى أحد أكثر جبال العالم تصويرًا، وهو جبل ماترهورن الذى بدأت التربة في قلبه في الذوبان وتسبب ذلك في تراجع الغطاء الجليدي مع بعض أجزاء من السطح.


ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فإنه على ارتفاع 14700 قدم، تعد قمة ماترهورن واحدة من أكثر القمم شهرة في العالم، حيث يطمح العديد من المتسلقين فى الوصول إليها، لكن مع بدء ذوبان الجليد في قلب الجبل، يزداد خطر الانهيارات الأرضية، مما يزيد من خطورة القمة.

ووثق الخبراء تراجع الأنهار الجليدية وانخفاض التجمد الدائم في أعقاب ارتفاع درجات الحرارة، حيث يقول العلماء إن ارتفاع درجات الحرارة هذا يدفع أيضًا إلى التفكك للجبل نفسه.

وأجرى فريق العلماء من جامعة ETH في زيوريخ دراستهم من خلال تركيب 50 مستشعرًا للحركة على ارتفاع 13000 قدم لجمع تحديثات لمرشدي الجبل لمساعدتهم في تقييم احتمال سقوط الصخور، وقارن الفريق ذوبان القمة فى ذلك الوقت.

فيما قال الدكتور جان بيوتل: “عندما تذوب الجبال العالية في فصل الصيف، تنخفض الصلابة وتصبح الرواسب الأرضية رطبة ومتذبذبة بالماء، والشقوق تتوسع وتتحرك ولكن لا تنهار القمة مع ذلك بل سيتأثر مظهرها المميز”.