أخبار عاجلة
الرئيسية / خارجيات / استئناف محاكمة موظف بالقنصلية الأمريكية في تركيا بتهمة التجسس #تركيا #الصدارة_نيوز

استئناف محاكمة موظف بالقنصلية الأمريكية في تركيا بتهمة التجسس #تركيا #الصدارة_نيوز

استأنفت اليوم الأربعاء محاكمة الموظف التركي في القنصلية الأمريكية في اسطنبول متين توبوز بتهمة التجسس ومحاولة الإطاحة بالحكومة التركية.
وذكرت وكالة (الأناضول) التركية أن القائم بالأعمال الأمريكي في أنقرة جيفري هوفنير والقنصل العام الأمريكي في اسطنبول جينيفير دايفيس وأسرة توبوز قد حضروا المحاكمة.
وتتهم السلطات التركية توبوز ب”التجسس” و”محاولة الاطاحة بالحكومة التركية” وهو يواجه عقوبة بالسجن مدى الحياة في حال تمت إدانته.
ونفى توبوز مجددا هذه الاتهامات مؤكدا أن الاتصالات التي أجراها مع الأشخاص الذين تقول السلطات التركية انهم أنصار ما يسمى منظمة (الكيان الموازي) التي تتهمها الحكومة بالضلوع بمحاولة الانقلاب الفاشلة في عام 2016 تندرج في إطار عمله وأنه كان “يطيع أوامر رؤسائه في القنصلية”.
يذكر انه تم توقيف متين توبوز وهو مواطن تركي موظف في إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية في أكتوبر 2017 وتتهمه السلطات التركية بالارتباط بما يسمى منظمة (الكيان الموازي) الذي يتزعمه فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تقول أنقرة إنه وراء محاولة الانقلاب الفاشلة.
وأثار توقيف توبوز في 2017 أزمة دبلوماسية بين واشنطن وأنقرة اللتين علقتا بشكل متبادل ولأشهر عدة معظم خدمات إصدار التأشيرات وزادت من التوترات بينهما.
وبدأت محاكمة الموطن التركي متين توبوز في 26 مارس الماضي حيث قررت في ختام أول جلسة إبقائه في الحبس المؤقت.